حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة – حيل يدوية لإنقاذ الحذاء

You are currently viewing حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة – حيل يدوية لإنقاذ الحذاء
حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة

بينما تستعد للذهاب إلى حفل زفاف تجد بقعة أو خدوش على حذائك الجلد يصعب تنظيفها أو إصلاحها، و قد ينفصل إبزيم الحذاء..بينما تذهب إلى مناسبة رسمية هامة، ينخلع نعل الحذاء.. أو ربما لا تجد بديلا يناسب ملابسك سوى الكوتشي الأبيض الذي تفضله لكن شكله أصبح قديما، فيبدو كأنه غير نظيف ولا يصلح للخروج..تحب الذهاب للعب كرة القدم لكن كلما وضعت حذائك الرياضي في خزانة الأحذية تفوح منه رائحة كريهة فيجعل رائحة الخزانة بأكملها كريهة الرائحة، ويسبب لك الحرج عند خلعه بمكان ما في الخارج…كثير من مثل هذه المشكلات وغيرها نواجهها دائما، وقد تظهر بشكل مفاجئ في مواقف حرجة بحيث تحتاج إلى حلول عملية وغير تقليدية. لهذا نقدم لكم في هذا المقال عدة حلول حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة.  

الأحذية كريهة الرائحة – حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة

تنصح العديد من المواقع بحلول لمعالجة الرائحة الكريهة فقط في الأحذية، وبالتالي فإننا نعالج الرائحة دون معرفة سبب المشكلة فتستمر المشكلة بالظهور لأننا لم نضع حل لجذورها من الأساس.

فإنه سواء كنت تعتني بنظافة قدميك للغاية، أو تستخدم حذائك للمشي أو الجري أو حتى كنت مرتديا حذائك طوال اليوم ولم تتحرك، فإنه بالنهاية سوف تقوم قدميك بعملية إفراز العرق الطبيعية.

وبمرور الوقت فإن هذه الرطوبة في قدميك تحفز نمو بعض البتيكيريا، والتي تتسبب في ظهور هذه الرائحة الكريهة في النهاية.

وبالتالي ينصح الموقع بأن تحافظ على قدميك جافتين بقدر الإمكان وذلك عن طريق ارتداء الجوارب القطنية لكي تعمل على امتصاص العرق بشكل سريع.

بينما الشرابات المصنوعة من النايلون أوالبوليستر قد تتسبب في تحفيز ظهور هذه الرائحة لأنها تعمل كبيئة مثالية لإفراز العرق.

وكذلك احرص على تبديل الأحذية يوما بعد يوم وعدم ارتداء نفس الحذاء يومين متتاليين لأن ذلك يتسبب أيضا في خلق رائحة كريهة للحذاء.

 في الخطوة التالية بعد الانتهاء من استخدام الحذاء، قم بإحضار أحد جواربك القديمة الطويلة واملأها بصودا الخبز وقم بوضعها داخل الحذاء بشرط أن يكون الحذاء قد جف من الرطوبة والعرق.

أما إذا كنت تنوي غسيل حذائك الرياضي في الغسالة الكهربائية فيجب عليك وضعه داخل كيس مخدة وإغلاقه بإحكام ثم اختيار دورة غسيل خفيفة بماء بارد ومسحوق تنظيف خفيف مع عدم التجفيف، ثم حشو الحذاء بورق جرائد وتركه ليجف أمام المروحة أو في الهواء وتجنب تماما طرق التجفيف بالهواء الساخن طبقا لما تنصح به ” كارولين فورت” مديرة معمل التنظيف بمعهد التدبير المنزلي. 

وتنصح كارولين بشراء زوج جديد من الأحذية لو فشلت جميع الطرق السابقة في التخلص من الرائحة الكريهة.

بينما يضيف موقع ” ميستر مينت” أنه يمكنك تغيير النعل الداخلي للحذاء لأنه ربما يكون مصدر الرائحة في الأساس.

وينصح موقع “ميستر مينت” بطرق مختلفة قليلا للتخلص من الرائحة فمثلا يمكن وضع الحذاء داخل كيس بلاستيك ووضعه بالفريزر حيث أن التجميد يقوم بقتل البكتيريا المسببة للرائحة. أو وضع قشر ليمون أو برتقال أو كيس شاي وتركه في حذائك من الليل حتى الصباح، وإزالتهم قبل الإستخدام فذلك سوف يجعل رائحة الحذاء أفضل بكثير ولن يتسبب لك الحذاء بالحرج من رائحته عند خلعه في مكان آخر .  

ولذلك نهتم في “ريموندا” بإنتاج الأحذية والكوتشيات الخفيفة التي تمنع العرق أو تسمح بسهولة امتصاصه.

الأحذية الجلد المخدوشة

إن الأحذية الجلد أو أحذية المناسبات التي تصبح قديمة بسرعة مع مرور الوقت أو يصاب جلد الحذاء بالتقشير أو الخدوش هي مشكلة تواجه الكثيرين خصوصا إن كنت لا ترتدي حذاءك الجلد أو الكلاسيك سوى في المناسبات ثم ينخدش جلد الحذاء أو يتقشر بعد ارتداؤه للمرة الثانية أو الثالثة فقط. 

لو كان مظهر الحذاء الجلد باهتا أو قديما، يمكنك إعطاؤه مظهرا لامعا وجديدا من خلال خلط كمية قليلة من الماء مع كمية متساوية من الخل و رش المزيج على الحذاء، ثم مسحه بلطف بفرشاة الأحذية.

كما يمكنك مسح حذاءك الجلد بقشرة موز من أجل إعطاؤه مظهرا لامعا وجديدا ثم مسح الحذاء بفوطة ناعمة وخفيفة. 

وينصع موقع أنه عندما تجد خدشا بسيطا في الحذاء، قم بتنظيفه بفرشاة الأحذية أولا أو مسحه بقطعة قماش نظيفة وناعمة بحيث تجعله جاهزا للتصليح.

ثم قم باستخدام الفازلين عديم الرائحة، زيت الزيتون، أو الخل الأبيض لمعالجة الخدوش الصغيرة.

بالنسبة للفازلين، يمكنك وضع القليل منه على قطعة قماش صغيرة ثم تمشيتها على الخدش بحركة دائرية لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق مع تركها لتجف لمدة عشر دقائق قبل أن تقوم بمسح زوائد الفازلين.

واحرص على استخدام الفازلين عديم الرائحة لأن الفازلين المعطر قد يضر بجلد الحذاء.

وبالنسبة للخل الأبيض أو زيت الزيتون فإنه يمكنك وضع القليل منه على مكان الخدش بقطعة صغيرة من القماش، ثم تركه ليجف تماما قبل وضع القليل من ملمع الأحذية عليه مع فركه قليلا حتى يختفي الخدش.

وفي حالة أنك لست متعجلا لإصلاح أو إخفاء الخدش، يفضل تركه ليجف لمدة 24 ساعة.  

وننصح باستخدام ممحاة القلم أو الأستيكة البيضاء لفرك الأماكن المكشوطة بالحذاء أو البقع مع التكرار حتى اختفاء الخدش أو البقعة، ومسح بقايا الأستيكة بقطعة قماش جافة.

وتنصح بتجنب استخدام الكحول أو طلاء الأظافر، أو الصابون السائل أو أيا من المنظفات الكيماوية لأنها تسبب ضررا بالتأكيد للحذاء.

ويساعد ملمع الأحذية وخاصة الملون في إخفاء الخدوش الصغيرة، بينما يساعد في تقليل مظهر الخدوش الكبيرة والعميقة ولكن لا يخفيها بالكامل.

وننصح بتجنب استخدام الصمغ لملأ مكان الخدش لإخفائه كما يفعل البعض لأنه قد يساعد في إخفاء الخدش لفترة قصيرة لكنه حل غير عملي ويسبب ضرر أكبر بمكان الخدش بعد فترة لدرجة يصبح مكان الخدش أكبر ويصعب إصلاحه. 

وهناك طريقة مختلفة قليلا وهي باستخدام مجفف الشعر وضبطه على درجة حرارة خفيفة جدا أو متوسطة، وتوجيهه على مكان الخدش بحيث تتطاير الأجزء الصغيرة الجلدية المخدوشة.

أو يمكنك مسح المنطقة بقطعة قماش جافة بعد الانتهاء من توجيه مجفف الشعر عليها.

احرص على اختبار درجة حرارة المجفف على يديك أولا فلو وجدته ساخنا بدرجة غير مريحة فهذا يعني أنه ساخن جدا للحذاء، ويجب تقليل درجة الحرارة تماما.

وينصح باستخدام زيت الأطفال لحل سريع لمعالجة الخدوش الأكثر عمقا إذا لم يكن لديك متسع من الوقت لتطبيق الحلول الأخرى.

وذلك عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة في قليل من زيت الأطفال ثم وضعها على مكان الخدش وبعد ذلك ضع فوطة ساخنة صغيرة على مكان الخدش الذي وضعت الزيت عليه.

و يمكنك أيضا شراء المنتجات الخاصة بإصلاح أو إخفاء الخدوش الخفيفة والعميقة في الأحذية الجلدية من الأماكن الموثوقة والمتخصصة، وجعلها جزء من خزانة أحذيتك كحل من ضمن الحلول المقترحة.  

وتحرص “ريموندا” على إنتاج أحذية الجلد الطبيعي الكلاسيك الطبية والتي تتميز بخياطتها الكبس و اللصق من أجل حذاء يدوم معك طويلا ويتحمل الحركة والمشي والوقوف بمرور الوقت.

وللتمكن كم حماية الأحذية والعناية بها ريموندا يقدم لك الدليل الشامل حول حلول سريعة لمشاكل الحذاء الشائعة وكيفية تنظيف أي حذاء.وعلى كيفية تخزين الأحذية .

 وفي النهاية فإن العناية بالأحذية سواء عن طريق إصلاحها بالطرق الصحيحة أو الاعتناء بنظافتها، وتخزينها بالشكل السليم تعد أمرا ضروريا يجب الاهتمام به ومعرفة الأساسيات الخاصة به على الأقل.  

اترك تعليقاً