تجنب الأحذية الضارة

You are currently viewing تجنب الأحذية الضارة

هل تستطيع أن تتخيل المصيف دون ارتداء الشبشب؟ لم نكن لنتخيل أن الشبشب رفيق المصيف وصديق المشاوير القريبة والسريعة اليومية هو في الأصل نوع من الأحذية الضارة. هناك أنواع كثيرة من الأحذية التي نرتديها يوميا ولا نعرف أنها تضر بصحة القدم سواء العظام أو الجلد طبقا لما نشره موقع (www.webmd.comWeb MD) الطبي. وسوف نتعرف على أنواع الأحذية الضارة وبدائلها من خلال هذا المقال.

الأحذية المسطحة والمفتوحة

إن الأحذية المسطحة والمفتوحة مثل الشباشب (flip flops) تسبب أضرار للقدم لأنها رقيقة جدا ومفتوحة، وبالتالي لا توفر حماية للقدم من الصدمات مما ينتج عنه جروح وكدمات والتهابات بعظام الكعب، وكذلك مشاكل في الركبتين والورك والظهر على المدى الطويل بسبب أنها لا توفر حماية لقوس القدم، وذلك ما يؤكده الطبيب “ميجيل كونها” المتخصص في علم طب الأقدام. ويمكنك استبدالها بالكوتشي لأن له قاعدة سميكة توفر حماية للقدم لقدرتها على امتصاص الصدمات.

 ويمكنك إلقاء نظرة على كوتشيات “ريموندا” المريحة
من هنا: http://rimonda.com/shoes/sneakers/

وينصح بعض الأطباء بارتداء الشباشب بشرط أن تكون ذو نعل سميك يوفر حماية للقدم ودعم لقوس القدم ضد الصدمات والضربات. ويمكنك رؤية شباشب “ريموندا” ذات النعل السميك .

 من هنا:  http://rimonda.com/shoes/slippers/ 

وينطبق نفس الأمر على الصنادل المسطحة المفتوحة والسابوهات لدى النساء لأن هذه الأحذية لا توفر دعم لقوس القدم أو مشط وباطن القدم وكذلك لا توفر حماية للكعب وبالتالي فإنها تضر بالعظام في هذه المناطق نتيجة للضغط عليها

الأحذية المدببة (ذات الوجه الرفيع )

ويحذر الطبيب ميجيل من ارتداء الأحذاية المدببة سواء للرجال أو النساء و التي تعتبر من الأحذية الضارة لأن ذلك ليس الشكل الطبيعي للقدم لأن أصابع القدم تكون محشورة، وبالتالي فإنها تسبب ضغطا كبيرا على إصبع القدم الكبير مما يؤدي إلى إلإصابة بالتقرحات، وبمرض مسمار القدم(hammer toe) وهو تورم إصبع القدم الكبير وانثناؤه نتيجة لوجود العظم في موضع غير طبيعي داخل الحذاء، بالإضافة إلى التهاب الأعصاب بالقدم على المدى الطويل.كما ينصح باستبدالها بالأحذية ذات الوجه العريض أو المربع لانها تأخذ الشكل والوضع الطبيعي للقدم بداخلها. ويمكنك إلقاء نظرة على أحذية “ريموندا” الأنيقة ذات الوجه العريض .

من هنا: http://rimonda.com/shoes/casual

الأحذية ذات النعل العالي

انتشرت مؤخرا الأحذية والكوتشيات ذات الكعب العالي أو النعل الضخم المرتفع، ويعتبر نوع من أنواع الأحذية الضارة حيث يكون الفرق بين طول نعل الحذاء عند الكعب أعلى بكثير منه عند أصابع القدم، وينتج عن ذلك ضغط كبير على مشط القدم، وكذلك على الركبة وأسفل الظهر كما يؤكد الطبيب “كونها”. بالإضافة إلى أن نعله القاسي يمنع من ثني القدم أثناء المشي، ويعيق حركة المشي الطبيعية. وتعتبر الأحذية ذات النعل الذي لا يتخطى 3 سم بديل جيد في هذه الحالة.

 وتتشابه هذه الأحذية في أضرارها مع أحذية الكعب العالي والرفيع لدى النساء، والتي تحذر من أضرارها الطبيبة “جوسلين كاري” المتخصصة في طب علم الأقدام  )Piedmont.org) طبقا لما نشره الموقع الطبي

ذلك لأن هذه الأحذية تسبب ضغطا على الساق، الفخذين،والظهر، قوس القدم، ومشط القدم. وقد يؤدي ذلك إلى أمراض عديدة مثل مسمار القدم، التهاب أعصاب ومفاصل القدم، التواء الكاحل أو اصبع القدم الأوسط في بعض الحالات، وظهور انتفاخات وتورمات وتقرحات بمقدمة القدم من الأسفل وفي منطقة الكعب من الخلف. ولذلك ينصح بارتداء الأحذية ذات الكعوب العريضة أو المنخفضة التي يقل ارتفاعها عن 3 إلى 4 سم في حالة الضرورة، وكلما كان الحذاء أقل ارتفاعا كلما كان وضع قدميك قدم أقرب للوضع الطبيعي.

أحذية البالارينا المسطحة

 إن أحذية البالارينا المسطحة لدى النساء تضر بصحة القدم لأنها غير مبطنة لامتصاص الصدمات، وبالتالي لا توفر حماية لقوس القدم. وقد تسبب الام في عظام الكعب و الركبتين والفخذين والظهر بسبب الضغط الذي يقع على هذه المناطق. وينصح أطباء الاقدام في المركز الطبي لعلاج الأقدام والكاحل (  Lakeridge & Stafford )  من خلال موقعهم :

https://www.lakeridgefootankle.com/   

بأنه في حالة الضرورة أو الرغبة في ارتداء هذه الأحذية يجب وضع بطانة داخلية لها لتوفير الدعم اللازم و الحماية لقوس القدم والكعب وتقليل الضغط عليهما، أو ارتداء البلارينا المبطنة ذات النعل السميك بحيث تكون مبطنة من الداخل وغير مسطحة من الخارج في نفس الوقت. ويمكنك إلقاء نظرة على أحذية البالارينا الأنيقة والصحية  من “ريموندا” والتي تتميز بكونها طبية مبطنة من الداخل وذات نعل سميك وغير مسطحة من الخارج من هنا:

من هنا: http://rimonda.com/shoes/girlie

الأحذية القدمية

جميعنا نمتلك زوج من الأحذية نفضله كثيرا مهما مر عليه الوقت، ولا نستطيع التخلي عنه. لكن هذا الحذاء القديم الذي تحبه يتحول إلى حذاء ضار بصحة قدميك بمرور الوقت حيث يبدأ النعل في التآكل ثم البطانة، وبالتالي تقل الحماية التي يوفرها الحذاء لقوس القدم والكاحل والكعب أكثر فأكثر، ويسببان ضغطا على هذه المناطق دون أن تشعر في البداية، ثم تبدأ الالام بالظهور تدريجيا من الكعب إلى الساق والفخذين، والظهر. ولذلك ينصح الأطباء في مركز “ليكريدج آند ستافورد” بالتخلي عن حذائك القديم المفضل  من أجل صحة قدميك.

وطبقا لموقع ( footfitter.com) فإن الشباشب والصنادل هي الأسرع تآكلا حيث تدوم من شهر لثلاثة أشهر بحد أقصى ثم يجب تغييرها على الفور. وتدوم الكوتشيات من 6 ل 9 أشهر، أما كوتشيات الجري بالتحديد فإنها تدوم من 3 ل 6 أشهر فقط، بينما تدوم أحذية الجلد طويلا خصوصا إذا كانت جودتها عالية فإنها يمكن أن تدوم لخمس سنوات فأكثر.    

وفي النهاية…

إن سلامة وصحة قدميك هي الأهم دائما، ولذلك احرص على اختيار حذائك بعناية وتخلص من أحذيتك الضارة.

 

اشتري راحتك .. اشتري ريموندا
Feel_The_Comfort#

اترك تعليقاً