كيف تختار حذاء مناسب للعمل

You are currently viewing كيف تختار حذاء مناسب للعمل
كيف تختار الحذاء المناسب للعمل

حذاء واحد مريح للعمل كل يوم أم عدة أحذية مختلفة لمظهر مختلف كل يوم؟
ربما تعتقد أن حذائك لا يؤثر على عملك، لكن في الحقيقة قد تتوقف راحتك أثناء تأدية عملك على مدى ملائمة الحذاء لقدميك، وكونه مريحا أو غير مريح، فبالتالى سيكون حذاء مناسب للعمل أم لا

قد يؤثر حذائك على مزاجك العام وكفاءتك بالعمل خاصة لو كنت ترتدي حذاء غير مريح يشعرك بالألم، أو الانزعاج والتعب عند الوقوف مثلا أو المشي لتأدية مهمة أو أخرى، وخاصة إذا كانت طبيعة عملك تتطلب الحركة.

وطبقا لموقع (Shoe Zone) فإن اختيار حذاء مريح من أجل يوم طويل بالعمل بالتأكيد سيصنع فرقا كبيرا في النتيجة بنهاية اليوم مقارنة بحذاء غير مريح قد ينتج عنه إصابات وآلام وجروح بالقدم.

ولذلك فإن اختيار حذاء مناسب للعمل من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها.

وفي هذا المقال نقدم لك قواعد اختيار حذاء مناسب للعمل من أجل مظهر أنيق ومريح في نفس الوقت.

فكر في طبيعة عملك

قبل أن تبدأ في اختيار حذاء مناسب للعمل عليك أن تفكر أولا في طبيعة عملك وبيئة أو مكان العمل.

فمثلا قد يكون عملك مكتبيا لا يحتاج للحركة بشكل مكثف، على عكس عمل آخر قد يتطلب منك الحركة والوقوف معظم الوقت، وهذا يحتاج إلى حذاء ذو نعل داخلي مريح لقدميك فلا يسبب ضغطا على القدم أو الظهر.

و قد يكون عملك في مكان آمن مثل المكتب، ويتطلب حذاء كلاسيك مريح أو كاجوال، أو قد يكون في موقع بناء مثلا حيث تكون محاطا بمعدات ثقيلة وأرض صلبة، ولابد من ارتداء حذاء أمان ضخم لحماية القدم من الصدمات والكدمات أو الجروح.

احرص على اختيار أحذية عالية الجودة

ينصح بشراء حذاء مصنوع من خامات عالية الجودة مثل الجلد الطبيعي أو غيره من الخامات التي تحافظ على الصحة الجلدية للقدم، وتحميها من التقرحات، الفطريات، الالتهابات، أو التورمات التي قد تحدث بسبب ارتداء حذاء جودته منخفضة لفترة طويلة.

إن الأحذية المصنوعة من خامات جيدة ذات مسام واسعة مثل أحذية “ريموندا” التي تراها أمامك في الصورة، أو من خامات قماشية يمكنها امتصاص العرق

وبالتالي تسمح للجلد بالتنفس، وتحافظ على قدميك من التعرق الذي قد يسبب لك ضيقا شديدا بجانب الكثير من الأمراض الجلدية، وخاصة في فصل الصيف.

حذاء جلد طبيعى من ريموندا
حذاء مجفال جلد طبيعي بقري

 وكلما كان الحذاء ذو جودة عالية كلما حافظت على صحة قدميك وشكل قدميك من التشوه. ويمكنك على سبيل المثال إلقاء نظرة على أحذية “ريموندا” المريحة من أجل مظهر أنيق ومريح للعمل في نفس الوقت من هنا

حذاء جلد هاند ميد قوي

تجنب الأحذية الضارة

هناك بعض الأحذية التي ينصح الأطباء بالابتعاد عنها بشكل عام وفي حالة الذهاب بها إلى العمل بشكل خاص.

الأحذية المدببة ذات الوجه الرفيع

الأحذية المدببة ذات الوجه الرفيع هي أحذية غير صحية بالمرة للقدم لأنها لا تأخذ الشكل الطبيعي للقدم بل تتسبب في انحشار الأصابع الأمامية بالقدم، والضغط عليها.

مما قد ينتج عنه تورم إصبع القدم الكبير أو الإصابة بمسمار القدم (hammer toe) وهو ما يؤكده الطبيب (Balvinder Rana) بمعهد (Fortis) للعظام والمفاصل.

وبالرغم من أن البعض يفضل هذا النوع من الأحذية في العمل لمظهرها في أغلب الأحيان،  فإنها لا تضمن الراحة لك ولقدميك أثناء تأدية عملك.

 وينصح الطبيب “بالفيندر” باستبدالها بالأحذية ذات الوجه العريض أو المربع (Box toe shoes) مثل أحذية “ريموندا” الموضحة بالصور في الأسفل لأنها تأخذ الشكل الطبيعي للقدم،وبالتالي تعتبر هذه الأحذية اختيار صحي ومريح و أنيق في نفس الوقت للعمل.

حذاء كاجوال جلد مرن

الأحذية ذات النعل الضخم

يتابع الطبيب “رانا” نصائحه بتجنب ارتداء الأحذية ذات النعل الضخم، وهي نوعية من الأحذية والكوتشيات التي انتشرت مؤخرا وتكون ذات نعل ضخم عالي وكبير.

وذلك لأنها تسبب ضغطا كبيرا على مشط وقوس القدم، تؤثر على حركة المشي الطبيعية للقدم، كما أنها تسبب ضغطا و آلاما بمرور الوقت على عظام الساق،الفخذين، وكذلك الظهر.

 لذا يمكننا القول إنها لا تعتبر اختيار مناسب للعمل، وخاصة إذا كان عملك يتطلب الكثير من الحركة والوقوف فإنها بالتأكيد ستعيقك عن تأدية عملك بشكل طبيعي ومريح بجانب إضرارها بصحة قدميك مع مرور الوقت.

ولذلك يفضل ألا يزيد النعل الخارجي للحذاء عند منطقة الكعب عن 2 سم بجانب أن يكون الحذاء أو الكوتشي ذو نعل داخلي مبطن كاختيار صحي أفضل طبقا لما ينصح به الطبيب “بالفيندر” من خلال مدونة (Fortis Escorts) الطبية.

 ومن أمثلة هذا النوع من الأحذية هي كوتشيات “ريموندا” الموضحة بالصورة، والتي صممت خصيصا لأصحاب المهن الحرة والعمل الشاق، أو الأعمال التي تتطلب الوقوف وكثرة الحركة.

حيث يجمع بين الخفة والمرونة والأناقة وكونه مريحا للقدم في نفس الوقت، كما يتميز بقدرته على امتصاص العرق، وبوجود  نعل خفيف وعملي، مع فرش طبي لحماية القدم والساق والركبتين من الصدمات أثناء الحركة والمشي.

وفي النتيجة يضمن لك تأدية عملك براحة وسهولة، ويحافظ على صحة قدميك. ويمكنك إلقاء نظرة على المزيد من كوتشيات “ريموندا” المتنوعة من هنا

كوتشيات ريموندا
كوتشي ليكرا مرن ومريح

احرص على اختيار أحذية ذات ألوان و أنماط عملية

عند اختيار حذاء مناسب للعمل من الضروري مراعاة اختيار أحذية ذات ألوان وأنماط عملية تتماشي مع أغلب ملابسك، وليس من الضروري أن تكون متطابقة ولكن يفضل أن تكون متناسبة مع بعضها البعض حتى توفر الوقت والمجهود.

واللون الأسود هو خير مثال على الألوان العملية حيث أنه يتماشى مع أغلبية ألوان الملابس، وخاصة في بيئات العمل الرسمية.

بينما يمكنك اللجوء إلى الأزرق النيلي، الرصاصي الفاتح، والكاكي ليعطيا مظهرا كاجوال أكثر في بيئات العمل غير الرسمية أو التي لا تلتزم بزي رسمي محدد.

ويمكنك التعرف بشكل مفصل أكثر على كيفية اختيار الحذاء الكاجوال المناسب لك من هنا.

 أما لو كنت تعمل في بيئة عمل رسمية تتطلب ارتداء البدلة والحذاء الكلاسيك في كل يوم عمل، إذن من الضروري أن تتعرف على كيفية تنسيق البدلة مع الحذاء الكلاسيك بسهولة من هنا.

باختصار…

إن الاختيار المثالي لحذاء العمل يجمع ما بين الراحة والمرونة والأناقة، على أن تكون صحة وراحة قدميك في المقام الأول.

اترك تعليقاً