كيف تختار الحذاء الرياضي الخاص بك؟

You are currently viewing كيف تختار الحذاء الرياضي الخاص بك؟

إذا كان العقل السليم في الجسم السليم إذن فالقدم السليمة في الحذاء السليم!
لو أنت من المهتمين بممارسة الرياضة سواء رياضة معينة أو رياضة يومية مثل المشي أو الجري، فإنك على الأغلب تعرف أهمية اختيار الحذاء الرياضي أو “الكوتشي” مناسب لك.

فاختيار الحذاء الرياضي الصحيح هو من الأساسيات التي يجب التفكير بها عند ممارسة الرياضة لأن الاختيار الخاطيء يُمكن أن يعرض قدميك للإصابات و الآلام. و في هذا المقال سوف نتعرف على:

. أشياء هامة يجب أن تعرفها عن قدميك 

 . الشروط التي يجب توافرها في الحذاء الرياضي

. أخطاء نقع فيها عند اختيار الكوتشي ونصائح الخبراء  

 أشياء هامة يجب أن تعرفها عن قدميك

قبل التفكير في شراء الكوتشي بشكل عام يجب عليك معرفة شكل قدمك حتى تستطيع اختيار الحذاء الرياضي المتناسب معه وعليه سيتحدد نجاحك واستمراريتك في تمارينك الرياضية وهذا يؤكده الطبيب ” ستيفن ماير” المختص بالعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل في الطب الرياضي.

إذن كيف تعرف شكل قدمك و نوع الإنحناءة الخاصة بك؟

قم بالإختبار التالي والذي يقدمه موقع  (Web MD) الطبي:

. ضع قدميك في الماء وانتظر قليلا ثم ضعهما على ورق كرتون، وتتبع آثار بصمة قدمك المبللة على الكرتون حتى تعرف نوع الإنحناءة فيها الذي يتوقف على تلامس اكبر قدر من باطن قدميك لورق الكرتون.

وبهذه الطريقة تستطيع شراء الكوتشي أو الحذاء الرياضي المتناسب مع شكل قدميك بمساعدة البائع حتى تتجنب أنزلاق أو إلتواء القدم. ويمكنك قراءة الفقرة التالية لطريقة أخرى سهلة وبسيطة.

إفحص حذائك القديم

هناك طريقة أخرى تنصح بها المواقع الطبية فيما يتعلق باختيار الأحذية الرياضية المناسبة وهي أن تفحص حذائك الرياضي القديم، أو كوتشي التمرين للجري على سيبل المثال، وتنظر إلى مقدمة أو واجهة الكوتشي. سوف تجد واحدا من هذه الأشكال:

. لو كان الكوتشي متآكلا ناحية الداخل فهذا يعني أن قدميك تلف للداخل أكثر أثناء الجري ويعني أيضا أن قالب قدميك قليل الانحناء.

. أما إذا وجدت الكوتشي متآكلا ناحية الخارج فهذا يعني أن قدميك تلف للخارج أكثر أثناء الجري ويعني أيضا ان قالب قدميك شديد الانحناء

. أو أن يكون قالب قدمك طبيعيا فلا تلاحظ دورانها أثناء الجري للخارج أو للداخل.


 الشروط التي يجب توافرها في الحذاء الرياضي

بطانة الحذاء الرياضي ودرجة امتصاص الصدمات:

لو كنت مبتدئا في ممارسة التمارين الرياضية يفضل شراء الكوتشي أو الحذاء الرياضي المبطن مثل كوتشي “ريموندا” الموضح بالاسفل لأنه يمتص الضربات والصدمات التي تتلقاها قدمك أثناء التمرين.

وتعتبر خاصية امتصاص الصدمات في الأحذية الرياضية شرطا هاما جدا لأنه يبعدك عن الإصابة بآلام وإصابات الركبة والفخذين، ويحمي قدميك ضد الضربات والصدمات.

الحذاء الرياضي الخاص بريموندا
الأحذية الرياضية المرنة والمبطنة من ريموندا

وزن الحذاء الرياضي:

تقول الطبيبة “ميجان كليمينز ” أنه من الأفضل أن يكون وزن الكوتشي أو الحذاء الرياضي خفيفا حتى تستطيع التحكم بالحركة والشعور بالخفة فلا تشعر بثقل أو تقيد أثناء التمرين.

المتانة:

من الضروري أن يكون نعل الحذاء الخارجي متينا حتى تضمن وجود الدعم الكافي لقوس القدم، وهو ما تؤكد على أهميته الطبيبة “ميجان كليمينز” حتى تتجنب إصابات الكاحل، الركبة، الساق، أو الفخذين.

المقاس الملائم:

لا شك أن مدى ملائمة الكوتشي لمقاس قدميك هام جدا. فلو كان الكوتشي ضيقا سوف تصاب بتقرحات وآلالام شديدة بالقدم، بالإضافة إلى إمكانية حدوث تشوهات بالقدم أو الأصابع بسبب الضغط عليها وتقييد الحركة. أما لو كان الكوتشي واسعا ستفقد القدرة على التحكم في الحركة، و من الممكن حدوث إصابات بالعظام سواء بالكاحل أو قوس القدم.


 أخطاء نقع فيها عند شراء الكوتشي ونصائح الخبراء

اختيار الكوتشي أو الحذاء الرياضي قبل التفكير في نوع النشاط الذي ستقوم به هو من الأخطاء التي نقع فيها عند الشراء، لأن لكل نوع من  أنواع الرياضة حذاء مخصص له

فمثلا لو كنت تنوي القيام يتمرين الجري، فيفضل شراء الكوتشي المبطن خفيف الحركة لحماية عضلات الفخذين والساق من الصدمات و تجنب التهابات أوتار القدم.

بينما يفضل شراء الأحذية الرياضية التي تتميز بالثبات الشديد والتحكم العالي لرياضة كرة السلة للحماية من الإنزلاق.

أما إذا كنت تقوم بتمارين المشي العادية اليومية فيفضل اختيار الكوتشي الذي يمتص الضربات عند منطقة الكعبين.

ارتداء نفس الكوتشي أو الحذاء الرياضي لفترة طويلة هو خطأ يقوم به معظمنا عند الشعور بالراحة لكوتشي أو حذاء رياضي معين، ولا نقوم بتغيير الكوتشي إلا عندما يصبح شكله قديما.

لكن الحقيقة أن لكل كوتشي متوسط عمر طبقا لما يقوله الخبراء لذا لا تنخدع بمظهر الكوتشي الجيد لأن أحذية الجري مثلا تبدأ في التآكل منذ البداية، ويجب استبدالها كل 300 إلى 500 كم لأن النعل الخارجي، والبطانة الداخلية يتقلص حجمهم مع الاستخدام مرة بعد أخرى.

ومع تآكل البطانة الداخلية فإنك قد تتعرض لإصابات بكف القدم، وآلام العظام في الساق، والركبتين، والفخذين، والظهر لأن قدرة النعل على امتصاص الضربات تقل مع الوقت والاستخدام.

فلو كنت تتمرن يوميا فالحد الأقصى لتغيير حذائك الرياضي هو ستة أشهر.

شراء الأحذية الرياضية من محلات غير مختصة ببيع المستلزمات الرياضية قد يعرضك لشراء كوتشي مقلد أو رديء الجودة وغير ملائم لقدميك.

ويفضل شراء الكوتشي من التوكيل الخاص به أو من محلات تعرفها وتثق بها حتى تتجنب الإصابات المختلفة التي قد تحدث في القدمين لو ارتديت الكوتشي المقلد أو الحذاء الرياضي ردىء الجودة.

باختصار شديد…

اعرف قدمك تعرف حذائك

 إمكانيات الكوتشي أهم من مظهره

  تذكر استبدال حذائك الرياضي بعد انتهاء فترة الاستخدام المحددة

 لو كنت ترغب في رؤية تشكيلة “ريموندا” المميزة والمنوعة من الكوتشيات والأحذية الرياضية

يمكنك زيارة موقعنا من هنا:

http://rimonda.com/shoes/sneakers/

اترك تعليقاً