نصائح هامة قبل شراء حذائك القادم

You are currently viewing نصائح هامة قبل شراء حذائك القادم

حذاء ضيق أم حذاء واسع؟ في الحالتين بالتأكيد الحذاء غير مناسب! لأن اختيارك الصحي للحذاء من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل التفكير في مظهره. فطبقا لما نشرته كلية الطب في جامعة هارفارد (Harvard Medical School)؛ فإن شراء الحذاء المناسب هو استثمار في صحة قدميك. فلو كان الحذاء ضيقا جدا، أو واسعا جدا فإنه يضر بصحة قدميك لأنه يسبب الضغط على القدم، الساقين، الركبة، والمفاصل، ومع الوقت يؤدي إلى آلام في العظام بهذه المناطق، أو جروح و إصابات سواء بالعظام أو بجلد القدم. لذلك عليك الاهتمام بكل نصائح شراء الأحذية المقدمة من خبراء الطب والموضة في العالم.

ومن العوامل الأساسية التي تؤثر في اختيارك للحذاء المناسب هي القياس الصحيح وجودة الخامات المستخدمة في تصنيع الحذاء. و في هذا المقال سوف نُناقش الآتي:

  • أهمية تحديد المقاس المناسب عند اختيار الحذاء.
  • جودة الخامات والتصنيع وتأثيرها على صحة قدميك.
  • نصائح هامة بعد شراء الحذاء لسلامة قدميك وحذائك.

أهمية تحديد المقاس المناسب عند اختيار الحذاء

من أهم نصائح شراء الأحذية هي اختيار المقاس المناسب. فالقياس المناسب يساوي حذاء صحي. طبقا لدراسات أجراها المعهد الألماني للأحذية (The German Shoe Institute) التابع لاتحاد مصنعي الأحذية الألماني فإن 80% من الشعب الألماني يقوم بشراء أحذية بمقاسات غير مناسبة مثل شراء الرجال أحذية واسعة جدا، و شراء النساء أحذية ضيقة جدا كما هو منتشر عند معظم شعوب العالم.
لا يمكن إنكار حقيقة أن الحذاء المناسب هو الذي تشعر أنه مريح لقدميك عند تجربته للمرة الأولى، لكن هل يتوقف الأمر على شعورك بالراحة فقط؟ بالطبع لا. يتوقف ذلك على عوامل أخرى في مقاس الحذاء نفسه سنتحدث عنها بالتفصيل.
في البداية يجب الانتباه لطول الحذاء وعرضه لأن ذلك يؤثر على مرونة الحذاء والحركة.
هناك عدة نصائح بخصوص اختيار المقاس المناسب قد نشرها موقع كلية الطب بجامعة هارفارد ومنها الآتي:

 اشتري حذائك بعد الظهر أو في نهاية اليوم – نصائح شراء الأحذية

يفضل شراء الأحذية في نهاية اليوم أو بعد الظهر لأن ذلك جيد لدقة المقاس وغالبا سيكون المقاس الصحيح طبقا لما يقوله الطبيب (Doug Tumen). وذلك بسبب تورم أو انتفاخ القدمين قليلا في الحر، أو بعد المشي لفترة طويلة مما يؤثر على دقة المقاس عندما نأخذ هذا التمدد في الاعتبار أثناء القياس. 

خذ وقتك ولا تتسرع في الحكم على مدى مناسبة الحذاء لك

من الضروري أن تتمشى و تقف قليلا في مكانك عند قياس الحذاء.
 اترك الحكم النهائي لمدى ارتياح قدميك لأن المقاس يختلف من مكان لآخر ومن نوعية حذاء لأخرى.
 يفضل أن ترتدي شرابا سميكا عند قياس الحذاء حتى يناسب جميع شراباتك، أو ترتدي الشراب الذي قررت مسبقا أن ترتديه مع الحذاء الذي ستشتريه.

 تأكد أن هناك مساحة جيدة للجزء السفلي الأمامي من قدميك – نصائح شراء الأحذية

لو كان الحذاء يضغط بشدة على الجزء السفلي أو الأمامي من قدميك فهذا يعني أنه ليس صحيا أو مناسبا لأنه يسبب آلام أو تقرحات أو أمراض مع الوقت. فالأمراض مثل مسمار القدم و تورم إبهام القدم تأتي نتيجة للضغط على القدم، أو انحشار الأصابع الأمامية.

اعتقاد شائع: الحذاء يتسع مع الوقت.
يمكن أن يتسع الحذاء بالعرض بعد لبسه للمرة الثانية أو الثالثة أو حتي بعد فترة من الاستخدام. لكن الحذاء لا يتسع بالطول فاحرص على أن يكون طوله مناسبا حتى تتجنب انحشار الأصابع الأمامية والأفضل أن تختاره مريحا من البداية.
 احرص على شراء الأحذية ذات الوجه العريض أو المربع بدلا من الأحذية المدببة ذات الرأس الرفيع، وذلك ما يؤكده موقع (On Health) الطبي.
نصيحة خبير: يفضل أن يكون هناك مسافة بحجم ظفر الإبهام بين إصبع قدمك الأكبر وواجهة الحذاء  


جودة الخامات والتصنيع وتأثيرها على صحة قدميك

قبل أن تتخذ القرار النهائي في شراء الحذاء، لو كان مصنوعا من الجلد مثلا، من الجيد أن يكون مصنوعا من جلد طبيعي، أو من الجلود المغلفة، أو خامات وجلود صناعية  عالية الجودة.
إن قدم الإنسان تفرز مقدار من العرق يوميا، ولذلك يجب أن يكون الحذاء مصنوعا من مادة تستطيع امتصاص الرطوبة بصورة عالية وإطلاقها بسهولة حتى يكون الحذاء في النتيجة متنفسا لقدميك، ومثاليا للصحة الجلدية للقدم.
 فإن مادة الجلد الطبيعي مثلا من أفضل الخامات لأنه منتج طبيعي معروف بالمرونة وسرعة الامتصاص العالية للرطوبة.

نصائح قبل شراء الحذاء مقدمة من مجموعة هولستون الطبية ( HMG)

اختيارك الأمثل للحذاء هو الذي يجمع ما بين كونه أنيقا وصحيا في نفس الوقت. وعلى سبيل المثال يمكنك إلقاء نظرة على أحذية “ريموندا” المصنوعة من الجلد الطبيعي ذات التصميم الأنيق مباشرة من هنا
من الضروري أن تفحص الحذاء من الداخل وتتأكد من عدم وجود تعرجات، ملصقات أو علامات بلاستيكية خشنة لأنها قد تؤذي أو تجرح القدمين. وطبقا لمواصفات الأحذية العالمية فإنها يفضل أن تكون من المنسوجات الطبيعية.

نصائح الطبيب شومان المتخصص في علم طب الأقدام (Shuman Podiatry)

احرص على أن يكون نعل الحذاء مبطنا ومرنا من أجل حماية القدم و تجنب آلام الكعب.

حيث يكون امتصاص الحذاء للصدمات عاليا أثناء المشي، كما أنه يقلل الضغط على القدمين ويساعد على توازن الجسم.
من نصائح الخبراء: الخياطة المزدوجة بالحذاء دليل على جودته فلا تنس أن تتحقق منها أثناء فحصك للحذاء.


نصائح هامة بعد شراء الحذاء لسلامة حذائك وقدميك

  • تجنب ارتداء الحذاء طوال اليوم، ويفضل تغييره إن أمكن مع مراعاة عدم ارتداء الحذاء أكثر من يومين متتاليين.
  • يفضل ارتداء الأحذية وفقا للطقس و الأنشطة التي ستقوم بها لأن الذهاب للرياضة أو الجري، يختلف عن الذهاب للعمل أو للتمشية. وذلك حفاظا على صحة قدميك و سلامة أحذيتك.
  • بعد استخدام الحذاء لفترة طويلة وتآكل النعل الخارجي، يجب تغيير الحذاء تجنبا لحدوث مشاكل صحية بالقدم مثل الإضرار بقوس القدم أو بالكاحل، الساق، أو الركبة وصولا إلى آلام بالظهر أيضا، والعمود الفقري.
  • احرص على تهوية الحذاء بعد استخدامه، وذلك كي يجف العرق الذي امتصه الحذاء من القدمين.
  • للحفاظ على سطح الحذاء مشدودا، وحمايته من الإنثناءات و الإنحناءات والتجعد ، جرب حشو الأحذية بأوراق بعد تكويرها.

نصائح شراء الأحذية منتشرة بكثرة على الأنترنت ولكن النصائح المذكورة هنا مقدمة من أكاديميات ومعاهد طبية عالمية وأيضا من خبراء الموضة وصناعة الأحذية في العالم.

أخيرا وليس آخرا…
إن الحذاء المثالي هو الذي يجمع بين كونه صحيا وأنيقا ومريحا.

وهذا ما تتميز به “ريموندا” وتسعى إلى تحقيقه دائما من خلال تشكيلاتها المتنوعة، و التي يمكنك رؤيتها هنا

اترك تعليقاً