متى ينبغي تغيير الحذاء القديم بآخر جديد

You are currently viewing متى ينبغي تغيير الحذاء القديم بآخر جديد
تجديد الحذاء

من الجيد للغاية إيجاد حذاء مريح، يوفر مرونة في الحركة وراحة للأقدام، وقد تقع في غرام حذائك. إلا أنك لا بد من معرفة متى يتعين عليك تغيير الحذاء القديم بآخر جديد.
حيث ان تبديل الأحذية ليس متعلقًا بالمظهر فحسب، ولكن للأمر تأثير كبير أيضًا على صحة الأقدام.

العمر الافتراضي للأحذية

من أهم المعايير التي يجب الانتباه إليها عند الحديث عن الأحذية هو مراعاة العمر الافتراضي لها، حيث أن الأحذية الرياضية النموذجية مصممة لتتماشى مع الحركة لمسافة من 350 – 500 ميل، ولكن يجب مراعاة نوع الحركة، فقوة تحمل الحذاء تختلف بين المشاة العاديين والعدائين، ففي حالة الجرى تصطدم الأقدام بالأرض بشكل أقوى، مما ينجم عنه تآكل النعل بصورة أسرع.
ويجب أيضًا مراعاة بعض العوامل مثل سرعة الحركة، وزن الجسم، وإذا كانت مشيتك غير مستوية أو تسير كثيرًا على تضاريس وعرة فهذا أيضًا يقلل من العمر الافتراضي للأحذية.

معدل السير اليوميمعدل السير الأسبوعيالعمر الافتراضي للحذاء
30 دقيقة3-4 ساعات6 شهور
60 دقيقة7 ساعات3 شهور
العمر الافتراضي للحذاء مع معدل السير الاسبوعى

إذا كنت تواجه مشكلة في تتبع وقت شراء الحذاء وعدد الأميال فاكتب تاريخ شراء الحذاء على الجزء الداخلي من الحذاء، ومن خلال معرفة تاريخ الشراء وعدد الأميال التي تقطعها أسبوعيًا يمكنك التعرف على تاريخ انتهاء عمر الحذاء.


علامات شكلية على وجوب تغيير الحذاء

إذا لم تتمكن من تتبع تاريخ الحذاء ومعرفة العمر الدقيق له، فهناك بعض العلامات الشكلية التي قد تطرأ على الحذاء، والتي يجب عليك مراجعتها والتأكد منها فور حدوثها لتجنب ارتداء الحذاء لمدة أطول مما ينبغي.

تآكل النعل الخارجي

تتسم النعال الخارجية بالمتانة التي توفر الدعم للأقدام، كما أنها تضم تعرجات تساعد على التوازن وتجنب الانزلاقات أثناء الحركة. لذا فإن تآكل النعل الخارجي ليس مؤشرًا جيدًا على صحة الحذاء.
وهناك بعض العلامات والمؤشرات التي تجدها في النعل الخارجي والتي تخبرك بأن الوقت أصبح مناسبا من أجل تغيير الحذاء.

ألق نظرة على النعل الخارجي، إذا رأيت أن النعل قد تهالك بشكل مفرط في منطقة واحدة فهذا مؤشر على ضرورة تغيير الحذاء.
– ضع الحذاء على سطح مستوي، وعلى نفس مستوى نظرك، إذا كانت الأحذية جيدة فلا بد أن تكون متساوية ومستوية على السطح دون ميل أو اهتزاز.

تآكل الفرش

الفرش هو توسيد الأحذية، ويكون منتفخًا ومرنًا لامتصاص الصدمات وحماية الأقدام. مع الوقت وكثرة الاستخدام يبدأ النعل الداخلي في الانضغاط وبالتالي تقل قدرته على امتصاص الصدمات مما يجعل الأقدام عرضة لها.

الجزء العلوي والتآكل الداخي

عليك دائمًا فحص بقية الأجزاء في الحذاء والتأكد من عدم وجود تآكل أو اهتراء في أي من أجزاء الحذاء. وقد تكون مرونة الحذاء المفرطة والتي تجعله متسعًا للغاية علامة على أنه لا بد من تبديل الحذاء.

اختبار اللف قبل تغيير الحذاء

هناك اختبار بسيط يمكنك القيام به من وقت لآخر يخبرك ما إذا كان الحذاء القديم قد فقد قدرته على دعم قدميك.
قم بمسك الحذاء من الطرفين ثم قم بلفه، لا بد من أن تواجه مقاومة نتيجة لمتانة وسمك النعال، إذا لم تجد تلك المقاومة فتلك إشارة أنه لا بد من استبدال الحذاء القديم.

هذا الاختبار هو لأحذية الجري المتينة ذات الدعم، أما الأحذية خفيفة الوزن فهذا اختبار غير منصف لها لأنها مصممة لتوازن مرونة الحركة، وبالتالي ستلتوي بسهولة.


علامات صحية على وجوب تغيير الحذاء

قد لا تكون العلامات الشكلية جلية، ولكن هناك بعض العلامات الصحية والتي إن واجهت أحدها فلا بد من تبديل الحذاء فورًا.
فالشعور بإجهاد عضلي أو ألم في قصبة الساق أو آلام المفاصل وخاصة الركبتين يعني أن الأحذية فقدت توسيدها مما يعني استقبال قدميك للاصطدامات. ولذلك من البداية عليك اختيار أحذية ذات فرش طبي تحميك من تلك الأمراض مثل أحذية “ريموندا”.
وكذلك الشعور بتأثير كل خطوة على قدميك يعني أن الأحذية فقدت قدرتها على استقبال الصدمات. ولا بد من تغييرها قبل حدوث أي إصابات.


كيفية إطالة العمر الافتراضي للأحذية

هناك بعض الخطوات البسيطة والعملية القادرة على مد العمر الافتراضي للحذاء وتأخير موته:

1- احتفظ بأحذيتك لاستخدامها في مناسباتها الخاصة. فلا ترتدي حذاء المشي أو الحذاء الرياضي إلا أثناء ممارسة الرياضة، لا ترتدي الأحذية الكلاسيكية إلا في المناسبات الرسمية أو السهرة. هذا قادر على توفير عمر أطول للأحذية.

2- احرص على تنظيف الأحذية بشكل دوري.

3- عند تنظيف الأحذية استخدم الصابون اللطيف والماء البارد، لأن الماء الساخن قد يتلف الغراء اللاصق.

4- بعد غسل الأحذية دعها تجف في مكان جيد التهوية، لا تضع الأحذية في المجفف لأن ذلك يسبب الاهتراء. وكذلك لا تستخدم مجفف الشعر على حرارة مرتفعة لأن الحرارة بدورها تؤثر في المواد اللاصقة.

5- إذا كنت تفضل نوعًا معينًا من الفرش الخاص بحذائك فقم بتبديله أيضًا مع كل مرة تغيير للحذاء. ولكن انتبه، فاستخدامك لفرش لا يغني عن أهمية صحة الفرش الأصلي الموجود في الحذاء.

6- احرص على امتلاك زوجين على الأقل من الأحذية لتسمح لكل حذاء بالحصول على التهوية والراحة الكافية. مما يمكن الحذاء من القيام بدوره بفاعلية أقوى دون أن يتلف سريعًا.


لا ينبغي إهمال العلامات والإشارات الواضحة التي تخبرك بأن عمر الحذاء قد انتهي. لأن ارتداء الأحذية بعد موتها قادر على إحداث آلام في القدم والركبة والساق، ناهيك عن الإلتهابات والإصابات.

اترك تعليقاً